‘শিফাহুস শিকামে’ উল্লেখিত কতিপয় দরূদশরীফ

নবী করিম সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম  থেকে হাদিসশরীফে যে সমস্ত দরূদশরীফ উল্লেখ রয়েছে তা অষ্টম শতাব্দীর সপ্তম মুজাদ্দিদ ইমাম ফকীহ মুহাদ্দিস তকীউদ্দিন সুবুকী শাফেয়ী আলাইহির রহমত (ওফাত ৭৫৬ হিজরি) তদীয় شفاء السقام فى زيارة خير الانام ‘শিফাউস সিকাম’ নামক কিতাবের  শেষপ্রান্তে এক চমৎকার বর্ণনা দিয়েছেন। তিনি লিখেছেন, যে সকল الفاظ ‘আলফাজ’  বা শব্দ দ্বারা দরূদ ও সালাম পাঠ করার  বিধান হুজুর পুরনুর সাল্লাল্লাহু আলাইহি  ওয়াসাল্লাম থেকে منقول  ‘মনকুল’ বা বর্ণিত হয়ে আসছে, তিনি এ  সকল দরূদশরীফ আবু আব্দুল্লাহ মুহাম্মদ ইবনে আব্দুর রহমান ইবনে আলী ইবনে আব্দুর রহমান আন নামিরী আলাইহির রহমত তদীয় الاعلام بفضل الصلوة على النبى عليه الصلوة والسلام নামক কিতাব  থেকে সংকলন করেছেন। নিম্নে তা প্রদত্ত হলো,

۱) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم انك حميد  مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲) اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم  انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على  ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد  كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام  عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵) اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم  انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٦) اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى ال محمد  كما باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۷) اللهم صل على محمد وعلى ال  محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على  ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة  الله وبركاته)

٨) اللهم صل على  محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد. والسلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته.

৯) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱٠) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱۱)  اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱۲) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد  كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱۳) اللهم بارك على محمد  وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱٤) اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى ال محمد كما جعلتها على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱۵) اللهم صل عل محمد وعلى ازواجه وذريته كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد وازواجه وذريته كما باركت على ال ابراهيم انك حميد  مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱٦) اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱۷) اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك عل محمد كما باركت  على ابراهيم وعلى ال ابراهيم. (السلام  عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱٨) اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال  محمد كما باركت على ابراهيم. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۱৯) اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲٠) اللهم صل عل محمد عبدك ورسولك كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال  محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم.  (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲۱) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم وبارك عل محمد وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲۲) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما  باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲۳) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲٤) اللهم صل على محمد النبى الامى وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد النبى الامى وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال  ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام  عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲۵) اللهم صل  على محمد النبى الامى وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد النبى الامى وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم  وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد.  (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲٦) اللهم صل على محمد النبى الامى وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك  عل محمد النبى الامى وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك  حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲۷) اللهم صل على محمد كما صليت على ال  ابراهيم. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲٨)  اللهم بارك على محمد كما باركت على ال ابراهيم. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۲৯) اللهم صل على محمد كما صليت على ابراهيم  انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم انك حميد ميجد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳۰) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت  على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳۱) اللهم صل على  محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد  مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳۲) اللهم صل على محمد كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على  محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم انك حميد مجيد.  (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳۳) اللهم صل على محمد كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد كما باركت على ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳٤) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم  وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم انك  حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳۵) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳٦) اللهم صل على  محمد النبى وعلى ازواجه امهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳۷) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳٨) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۳৯) اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى ال محمد كما جعلتها على ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤۰) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما صليت وباركت على ال  ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام  عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤۱) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد وارحم محمدا وال محمد كما رحمت ال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك عل محمد وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤۲) اللهم صل على محمد وعلى ال بيته كما صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. اللهم صل علينا معهم. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤۳) اللهم بارك على محمد وعلى اهل بيته كما باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. اللهم بارك علينا معهم صلاة الله وصلوات المؤمنين على محمد النبى الامى. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

٤٤) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤۵) اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤٦) اللهم وتحنن على محمد وعلى ال محمد كما تحننت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤۷)  اللهم اجعل  صلواتك وبركاتك على محمد النبى وازواجه امهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما  صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤٨) اللهم اجعل صلواتك ورحمتك على محمد وازواجه وذريته وامهات المؤمنين كما صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٤৯) اللهم صل على محمد وعلى ازواجه امهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵۰) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵۱) اللهم صل  على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم وفى رواية كما باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد.  (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵۲) عن على رضى الله عنه : الله داحى المدحوات وبارى المسموكات وبانى المبنيات ومرسى المرسيات وجبار  القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها وباسط الرحمة  للمتقين اجعل شرائف صلواتك ونوامى زكواتك على محمد عبدك ورسولك الخاتم لما سبق الفاتح لما اغلقو المعلن للحق بالحق والدامغ جيشات الاباطيل كما حمل فاضطلع بامرك لطاعتك مستوقزا فى مرضاتك بغير نكل فى قدم ولا وهى فى عزم واعيا لوحيك حافظا لعهدك ماضيا على نفاذ امرك حتى اورى قبسا لقابس والاء الله تصل باهله اسبابه به  هديت القلوب بعد خوضات الفتن والاثم موضحات الاعلام ومنيرات الاسلام ودائرت الاحكام فهو امينك المامون وخزان علمك الخزون وشهيدك يوم الدين وبعيثك  نعمة ورسولك بالحق رحمة. اللهم افسح له مفتسحا فى عدنك واجزه مضاعفات الخير من فضلك له مهنات غير مكدرات من فوز ثوابك المضنون وجزيل عطائك المحلول. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵۳) اللهم صل على بناء البنائين بناوه واكرام مثواه لديك ونزله واتمم له نوره واجزه من ابتغائك له مقبول الشهادة مرضى المقالة ذا منطق عدل وخطة فصل وحجة وبرهان عظيم. اللهم اجعلنا سامعين مطيعين واولياء مخلصين ورفقاء مصاحبين. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵٤) اللهم ابلغه منا السلام واردد علينا منه السلام. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵۵) اللهم اجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك  على سيد المرسلين وامام المتقين محمد عبدك ورسولك امام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵٦) اللهم  ابعثه مقاما محمودا  يغبطه به الاولون والاخرون. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله   وبركاته)

۵۷) اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد.  (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵٨) اللهم اجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك على  سيد المرسلين وامام المتقين وخاتم النبيين عبدك ورسولك امام الخير وقائد الخير اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الاولون والاخرون وصل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم انك حميد ميجد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

۵৯) اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على احمد كما جعلتها على ال  ابراهيم انك حميد مجيد. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

٦۰) اللهم اجعل صلواتك  وبركاتك على ال محمد كما جعلتها على ال ابراهيم انك حميد مجيد السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته. ومغفرة  الله ورضوان الله.

٦۱) اللهم اجعل محمدا اكرم عبادك عليك  وارفعهم عندك درجة. (السلام عليك ايها النبى  ورحمة الله وبركاته)

٦۲) اللهم اتبعه من امته وذريتهما تقربه عينه واجزه عنا خير ما جزيت نبيا عن امته واجز الانبياء كلهم خيرا. السلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

٦۳) اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اولاده واهل بيته وذريته ومحبيه واتباعه واشياعه وعلينا معهم اجمعين ياارحم الراحمين. (السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته)

سوال المقعد المقرب يوم القيامة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال من صلى على وقال اللهم اعطه المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتى صلى الله عليه وسلم

وليكن هذا اخر كلامنا والحمد لله رب العالمين صلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه  والتابعين وسلم تسليما وحسبنا الله ونعم الوكيل

تم طبع الكتاب بعون الله العلى الكريم-

 
Top